الأحد، 24 مايو 2020

تجربتي الشخصية: كسب المال عن طريق الإنترنت في ليبيا



السلام عليكم

لو أمضيت وقتاً طويلاً على الإنترنت لابدّ أنّك سمعت عن كسب المال عن طريق الإنترنت. على خلاف ما يظنّه البعض فجمع المال من الإنترنت ممكن ولكنّه ليس سهلاً كما يظنّه البعض الآخر. الكثير من الطرق السهلة لجمع المال من الإنترنت هي مواقع مخادعة ستجعلك تستعملها لأيّام قبل أن تدرك أنها تكذب عليك.


خلال السنوات الماضية جرّبت الكثير من الطرق للحصول على المال عن طريق الإنترنت. معظم المواقع التي يمكنك كسب المال منها تتطلب حساب Paypal لتعطيك أرباحك. ولكن Paypal لا تدعم ليبيا مما جعلني أبحث عن طرق أخرى سأتحدث عنها في الأسفل.

أما لو كنت تملك حساب Paypal فهناك الكثير من الطرق للعمل على الإنترنت والتي يمكنك إيجادها بالبحث في Google. لو كنت تملك مهارة احترافية في مجال معيّن فيمكنك البدء بالخيارات الواضحة مثل موقع Fiverr المشهور وشبيهه العربي خمسات. صعوبة العمل في هذه المواقع تتمثل في كثرة المنافسين فلو كان لديك موهبة نادرة في شيء و/أو تمكنت من الحصول على أول مجموعة طلبات عن طريق علاقاتك الخاصّة (مثل نشر خدمتك بين أصدقائك على مواقع التواصل) فستأتي الطلبات إليك بالتوالي.

أريد أن أقول قبل البدء: كل الطرق التي سأذكرها في الأسفل تحتاج إلى مهارة فوق المتوسط في اللغة الإنجليزية. بالطبع يمكنك الإستفادة من الموضوع حتى إن لم تكن تجيدها.


1: العملات الإلكترونية

هل سمعت بعملة Bitcoin؟ إنها أول عملة إلكترونيَة من نوعها يمكن استخدامها في جميع أنحاء العالم طالما لديك إنترنت. على خلاف Paypal حيث تكون أموالك داخل بنك/موقع معيّن. في حالة البتكوين فإنّ أموالك داخل محفظة البتكوين الخاصة بك.

عملة البتكوين أول عملة كريبتو (Cryptocurrency) لو كنت مهتمّاً بمعرفة المزيد يمكنك البحث عنها في جوجل. (لقد كتبت مقالاً عنها في هذه المدونة ولكن المعلومات فيه قديمة لذا لاتزال تحتاج للبحث بعد قرائته.)

أتوقع أن تستغرق عدة أيام من البحث قبل أن تفهم كل شيء عن هذه العملات. بالرغم أنّ عدد المواقع التي تقبل الدفع بهذه العملات قليل حالياً، إلاً أنًه يمكن تحويل أموالك من البتكوين إلى بطاقات Amazon وغيره من المواقع بسهولة عن طريق Bitrefill.

حالياً لا أنصح بكسب المال عن طريق البتكوين لأن ثمن تحويل العملة من حساب إلى آخر صار عالي جداً مما يسبب خسارة عند شراء المنتجات الرخيصة. لكن كل ما سأقوله عن البتكوين ينطبق على عملات الكريبتو الأخرى مثل Litecoin وEthereum و BCH وثمن الإرسال في كل هذه العملات منخفض.



كيف كسبت المال عن طريق البتكوين؟

لم يكن لديّ طريقة محددة للحصول على المال عن طريق الإنترنت في البداية... جرّبت الكثير من الطرق لأحصل على البتكوين. في 2014 عندما كان ثمن البتكوين منخفضاً شاركت في مجتمع للنقاشات حيث تقام مسابقات صغيرة ويتبادل الأعضاء البتكوين لتشجيع بعضهم على المشاركة. كنت أشارك وأحصل على أقل من 5$ في الشهر ولكن لأنّها كانت أوّل أموال لي من الإنترنت كنت أشعر بالسعادة على كل 0.01$ أجمعه!...


لكن خدمة Changetip التي يستخدمها الأعضاء لتبادل البتكوين فيما بينهم تم حظرها على ليبيا (لم أكن أعلم كيف استخدم الـ VPN في تلك الأيام،) ثم بعد فترة تم اغلاق الموقع بشكل تام. مازلت ألتقي بمن عرفتهم هناك على تويتر أحياناً.

ثمّ جاءت فترة قام موقع Newbium لأخبار العملات الإلكترونية بفتح فرصة للتدوين فيه. وأعطى مال على شكل عملة Bitcoin على حسب عدد المشاهدات. الموقع أغلق هذا العرض قبل عامين. وأظن السبب أن الكثيرين كتبوا مقالات متدنية الجودة (قد أكون أحدهم.)

أذكر أنني كتبت مقالاً في موقع آخر عن البتكوين ومقدار الفائدة التي ستقدمها العملة إلى ليبيا لو انتشرت عندنا. أعطاني صاحب الموقع من أجل هذا المقال أكبر مبلغ حصلت عليه من الانترنت حتى تلك اللحظة. (لا أذكر المقدار تماماً ولكنّه بالتأكيد أكثر من 20$.)


قمت بالحصول على المال بطرق كهذه لفترة طويلة ولم أثبت على طريقة واحدة أكثر من بضع أشهر. لو دخلت في عالم العملات الإلكترونية وبحثت عن طرق كهذه لكسب المال ستجد واحدة تناسبك.




2: موقع Reddit

موقع Reddit هو موقع تواصل إجتماعي مقسّم إلى مجتمعات متفرّقة (Subreddits) وكل مجتمع يهتم بشيء محدد. فمثلاً كل فلم أو أنمي له مجتمع خاص في Reddit... الفرق بينه وبين مواقع التواصل الإجتماعي الأخرى أنّ هذا الموقع لا يبرز الأعضاء بإعطائهم صور وصفحات شخصية (وحتى الاسم يوضع بخط صغير) مما يجعل التركيز على محتوى المنشورات والتعليقات أكثر من هويّة صاحبها.

لو كنت مهتم بالعمل على الإنترنت فهناك مجتمع r/slavelabour. بالرغم أن عليك تقديم خدماتك بأقل من ثمن السوق (بماعيير أمريكا، أسعارهم مقبولة لو حوّلتها للدينار الليبي) إلاً أن المستأجرين يأتون إليك بسرعة فيه وأنت من يحدد طرق الدفع التي تقبلها.


جاءت فترة عرضت أن أرسم مقابل المال في موقع Reddit. ونجح الأمر معي مرّتين قمت بتصميم شخصية لأحدهم مقابل 2$ وإعادة رسم صورة حقيقية بالقلم لشخص آخر مقابل 10$... مستواي في الرسم كان متدني (ولايزال) لذا فقد كنت محظوظ معهما. ولكن الشخص الثالث طلب منّي رسم شيء صعب وفشلت فيه. قررت أن لا أعود لتقديم خدمات الرسم هناك إلا بعد أن يصير مستواي أفضل بكثير مما أنا عليه الآن.





3: موقع Steemit و Hive

طريقتي الحالية لكسب المال عبر الإنترنت هي التدوين في موقعي Hive و Steemit.  كانا في الأصل موقع واحد ولكن مؤخراً قام صاحبه الأصلي ببيع الموقع، فانفصل إلى موقعين بسبب وقوع اختلاف بين مجتمع الموقع (المستخدمين) وصاحبه الجديد.

سأتحدث عن Steemit لأنه الأصلي (مع أنني أميل للكتابة في Hive أكثر هذه الأيام.) إنّه موقع تدوين وتواصل إجتماعي في الوقت نفسه. وله عملة إلكترونية خاصة به مثل البتكوين. يمكنك أن تكتب منشور عن أي موضوع وبأي لغة وتكسب المال طالما يحصل منشورك على تصويتات كافية.


الموقع يعمل كالتالي: كل عضو لديه نقاط STEEM على شكل قوّة SP يمكنه أن يصوّت بها على المنشورات التي تعجبه. كلما كانت قوّتك أكبر كلما أعطى تصويتك نسبة أكبر من المال لصاحب المنشور الّذي تصوّت له. صحيح أنّه يمكنك أن تعطي بعض تصويتاتك لنفسك ولكن كل شخص يمكنه رؤية تاريخ تصويتك وقد لا يصوّت لك الآخرون إن وجدوا أنّك لا تصوّت إلّا لنفسك لذا يفضّل أن توزّع تصويتاتك على أكبر عدد من الأعضاء الآخرين.

المبلغ الّذي يحصل عليه كل منشور يتم تقسيمه إلى أربعة أجزاء: الربع يحصل عليه كاتب المنشور كعملة STEEM والربع الثاني يحصل عليه كقوة SP ليصير تصويته أقوى. أما النصف الباقي يتم توزيعه على الأشخاص الّذين صوّتوا وكلما أعطيت صوتك قبل الآخرين كلما حصلت على نسبة أكبر مما يشجّع على إيجاد المواضيع الّتي لا يعرفها أحد.

قد يبدو الأمر أجمل من أن يكون حقيقة ولكن لو أردت التسجيل في هذا الموقع فعليك تعلم الكثير من الأشياء والتسجيل لايتم مباشرة. ولو نشرت فيه أملاً أن يعجب مقالك أثرياء هذا الموقع ليصوتوا لك وكان ذلك الشيء مسروق من أي مكان على الإنترنت (حتى إن لم تسرقه وكان مطابق له بالصدفة) فسيعرفون ويقومون بمعاقبتك (تكرار المخالفة قد يؤدي للحظر.)

كسب القوة/الشهرة بطيء Steemit. أنا أكتب فيه منذ ثلاث سنوات ومازالت قوة تصويتي $0.005 فقط. وأنا أعتمد على صداقتي مع بعض المستخدمين الآخرين لنصوّت لبعضنا. معظم منشوراتي تكسب أقل من 1$ (بل أقل بكثير أحياناً) ولكن بعض المنشورات الّتي أكتبها يكون محظوظ ويعجب أحد المجموعات التي تصوّت لأفضل المنشورات. (أكسب في هذه الحالات ما قد يصل إلى 10$ وهي ليست بالندرة التي تتخيلها لذا أستمر بالكتابة آملاً كل مرة أن يحصل موضوعي التالي على هذا الإهتمام.)

بعد أن انفصل موقع Steemit إلى Hive انتقل العديد من أصدقائي للموقع الجديد، أما أنا فلا أزال أكتب كل منشور في كلا الموقعين. لو توقف أصدقائي على التصويت لي وأنا عن التصويت لهم فسأصير كمن يكتب منشورات بلا مقابل لذا أكسب حالياً من Hive أكثر من Steemit ولكن (على الأقل بينما أكتب هذا المقال) مازال هناك فائدة من الكتابة في الموقع الأصلي.

أنا أكتب في ثلاثة مواضيع وأركز على بعضها أكثر من الآخر كل بعضة أشهر: ألعاب الفيديو والقصص القصيرة والرسم... مؤخراً كانت كل منشوراتي عن ألعاب الفيديو لأنني توقفت عن الرسم (حتّى اشعار آخر،) ولكنني أتمنى العودة لكتابة القصص بالعربية والإنجليزية.

خلال السنوات الثلاث الماضية كسبت من موقع Steemit حوالي 500$ (مجرد تقريب فأنا لا أحتفظ بالمال فترة طويلة فيه. قد يكون أقل أو أكثر.) قد يبدو هذا قليل مقارنة بثلاث سنوات من الكتابة ولكن قوّتي/شهرتي في الموقع تزداد بالإضافة لأنني بنيت صداقات هناك وتعلمت كيف أكتب منشورات أفضل. أنا على أمل أن يصير متوسط أرباحي ما يعادل راتب شهري في المستقبل.




4: لعبة Splinerlands

لعبة Splinterlands هي لعبة ورق رقمية على الإنترنت مبنية فوق موقع Steemit وتعطي نقاط يمكنك تحويلها إلى مال بعد كل معركة تفوز بها. اللعبة تحتاج لبعض التعلم حول العملات الإلكترونية لو أردت تحويل نقاطك إلى مال. وستحتاج لاشتراء (أو استعارة) البطاقات كي تتمكن من الإشتراك في المستويات العليا من اللعبة ولكن كسب المال منها لايزال ممكن.

بالرغم أن Splinterlands مختلفة جداً عن Yu-Gi-Oh إلا أنها أفضل مقارنة يمكنني أن أقوم بها لشبه طريقة جمع الأوراق وتوزيع ندرتها فيها. لعبة Splinterlands بسيطة كلعبة ورق. كل وحش لديه قدرة معينة وكل معركة/مبارزة لها قواعد مختلفة (يحددها النظام) وحسب القواعد وقدرات وحوشك عليك أن تختار من 1 إلى 6 وحوش للمشاركة في المعركة. ترتيب وضع الوحوش مهم لأن معظم القدرات يعتمد تفعليها على مكان وحوشك ووحوش خصمك. اللعبة ممتعة رغم بساطتها.

يمكنك تجربة اللعبة في هذا الرابط (لو سجلتَ من خلاله قد أحصلُ على عمولة.) صنع حساب لتجريب اللعبة مجّاني ولكن تحتاج إلى شراء Starter Pack لتبدأ بالحصول على أوراق الجوائز (Reward Cards) والنقاط التي يمكن تحويلها إلى عملة إلكترونية DEC.

المميز في هذه اللعبة أن أي ورقة تشتريها أو تربحها يمكنك بيعها في متجر اللعبة. معظم الأوراق تباع بثمن زهيد جداً ولكن الأوراق الأسطورية تباع بأسعار قد تصل إلى 50$.

يمكنك أيضاً اعارة أو استعارة الأوراق مقابل المال وما أفعله شخصياً هو اعارة أوراقي الأسطورية (التي لم أطوّر مستواها) واستعارة أوراق عادية مستواها مرتفع تجعلني قادر على المشاركة في الدوري الذهبي (Gold League) حيث يمكنني أن أربح مئات الأوراق كل موسم بالإضافة إلى ما يعادل 5$ إلى 11$  من نقاط DEC شهرياً.

أنا ألعب Splinterlands بحساب واحد لمدة ساعة في اليوم (هناك حد للنقاط التي يمكن كسبها في اليوم الواحد.) أحد الّذين أعرفهم يستخدم عدة حسابات قال لي أنه يكسب 250$ شهرياً من هذه اللعبة فقط. (حسب تجربتي هذا ممكن لو كان يستخدم عدة حسابات ووأراق قوية في كل منهم ولكن تلك لأوراق قد تكلف الكثير.) لو وجدت إقبال على هذا المقال فربما أكتب مقال كامل عن لعبة Splinterlands وطرق الربح منها.




في الختام

هناك طرق أخرى أكسب منها المال عبر الإنترنت ربما أكتب عنها في يوم آخر. وهناك طرق لم تنجح معي مع نصح الجميع بها مثل التسويق الإلكتروني (Afflilate Marketing) وإعلانات Adsense ونشر مقاطع على يوتيوب. حاولت القيام ببعض هذه الأشياء وفشلت ولكنني لم أحاول محاولة جادة فيها بعد لذا لا يمكنني القول أنّ الأمر فاشل في ليبيا.

ثم لو لاحظت، فهناك بعض العيوب في الطرق الّتي أستخدمها:


أولاً: كلها مبنية على العملات الإلكترونية والتي تحتاج بعض التعلم لتدخل في مجالها... ثم من دون Paypal لا يمكنني الشراء من 95% من متاجر الإنترنت.

وثانياً: بسبب الحظر على ليبيا، لا يمكنني تحويل أموالي الّتي أكسبها على الإنترنت إلى مبالغ ليبية (أو أي مال ملموس) بشكل مباشر. يمكنني أن أشتري أشياء من Amazon.com ويمكنني بيع بطاقات Amazon Gift Cards لبعض الليبيين الّذين يريدون الشراء من ذلك الموقع ولكن لا يمكنني تحويلهم إلى دينار ليبي بشكل مباشر.

ثالثاً: لم أجد طريقة حتى الآن تغني عن العمل في العالم الواقعي. مع أنني أشعر أنني اقتربت من إيجاد واحدة.


ربما لاحظت من هذا المقال أنه يصعب شرح أي من هذه الطرق بالتفصيل في مقال واحد وهدفي من هذا المقال أن أجعلك تبحث بنفسك عن الأمر لو كنت مهتمّاً. عدم إمتلاكنا لحسابات Paypal في ليبيا مشكلة حقيقية (بعض الليبيين يملكون واحد ولكنهم لم يحصلوا عليه بطرق عاديّة ومعظم هؤلاء لديهم عناوين و/أو حسابات بنكية خارج البلاد.) ولكنني على الأقل أتعلم كيف أتغلب على هذا الأمر يوماً بعد يوم.

ما رأيك؟

ما رأيك حول كسب المال عن طريق الإنترنت؟ هل حاولت فعل هذا من قبل؟ وما رأيك بالطرق الّتي كتبت عنها فوق؟ هل لديك نصائح حول الحصول على المال من الإنترنت؟

أتمنى رؤية رأيك في التعليقات.
ولو أعجبك هذا المقال أتمنى أن تنشره في مواقع التواصل الاجتماعي ليصل إلى أكبر عدد من المهتمّين بهذا الأمر!

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ أحمد مانجا : للقصص المصورة
نسخة ahmadmanga المعدّلة من النسخة المعرّبة تعريب( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates